لمحة عن القسم


علم الفيزياء هو أحد أهم العلوم الأساسية و المهمة التي تؤسس وتبنى عليها العلوم التي تهدف  الى تطور وتنمية الانسان. فهو علم يهتم بدراسة المادة  والطاقة وخواصهما، وما يرتبط بها من علوم الفيزياء الحديثة ،الذرية والنووية .. و يهتم أيضاً بالدراسات الفلكية والخصائص الكونية ، وغيرها من فروع علوم الفيزياء المختلفة.


 

و قسم الفيزياء هو أحد الأقسام الرئيسية بكلية العلوم والآداب بالبكيرية. بدأ قسم الفيزياء في استقبال طالباته بمرحلة اعداد علوم في عام 1430 – 1431هـ ، وهو يتبنى سياسات تعليمية متطورة تتواكب مع التطور العلمي واحتياجات سوق العمل.


 وضعت الخطة الدراسية للقسم بحيث تحصل الخريجه على شهادة البكالوريوس في العلوم تخصص فيزياء بعد أن تنهي المتطلبات الدراسية بواقع (136) وحدة دراسية. اشتملت الوحدات الدراسية على جزء نظري وآخر عملي بهدف تكوين قاعدة معرفية واسعة لدى الخريجه لتكون ملمه بالمفاهيم العلمية الأساسية والقوانين النظرية وكيفية ربط الجانبين النظري والعملي معا مما يكسبها مهارة في التعامل مع أجهزة القياس المختلفة, إضافة لبرنامج البكالوريوس فان جامعة القصيم تطرح برنامجا للدراسات العليا (ماجستير فيزياء).


 يضم القسم حاليا عدد من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات تجريبية ونظرية دقيقة مختلفة في مجال الفيزياء وكذلك عدد من المعيدات وفنيات المختبرات.


كما يوجد هنالك عدد من المختبرات المزودة بأحدث التجهيزات العلمية  كمعمل الفيزياء العامة (1), معمل الفيزياء العامة (2), معمل فيزياء البصريات, معمل الفيزياء الحديثة, معمل فيزياء الكهرومغنطيسية، معمل فيزياء الجوامد.


                             


                              

12/10/2017
21:20 PM